في تصنيف تعليم بواسطة

منال الشريف

ذاع صيت منال الشريف عندما قامت السلطات السعودية بإعتقالها في 22 مايو 2011 أثناء قيادتها لسيارة علنا في الشارع في مدينة الخبر شرق السعودية وسجنت بسبب هذا الفعل فقامت منظمة العفو الدولية بالدعوة للإفراج عنها . حيث تم الافراج عنها بكفالة باطلاق سراح مشروط في 22/مايو/2011 .

منال ، واحدة من أكثر 100 شخصية مؤثرة في العالم في مجلة تايم ، وأكبر 10 ثوار تقنيين في نيوزويك ، هي صوت بارز في الدفاع عن حقوق المرأة وتمكينها. من المعروف أنها أول امرأة سعودية تتخصص في أمن المعلومات ، حيث بدأت في عام 2002 مع شركة أرامكو السعودية ، أكبر شركة نفط في العالم في ذلك الوقت

في عام 2011 ، شاركت الشريف في تأسيس وقيادة حركة # Women2Drive ، لتحدي الحظر المفروض على قيادة المرأة للسيارة في بلدها. تم القبض عليها وسجنها بتهمة "القيادة وهي أنثى". تم الإفراج عنها بشرط ألا تقود سيارتها مرة أخرى على الأراضي السعودية ، ولا تتحدث عن ذلك أو تجري أي مقابلات. ومع ذلك ، واصلت حملتها من أجل # Women2Drive و #IAmMyOwnGuardian لإنهاء ولاية الرجل في بلدها. بدأت #Faraj لمساعدة الخادمات المنزليات على مغادرة السجن و #IAmLama وهذا كان أحد الأسباب في تقنين أول قانون مناهض للعنف الأسري في السعودية. بسبب نشاطها ، فازت بجائزة فاتسلاف هافيل الأولى للمعارضة الإبداعية. 

هي متحدثة في TED & Harvard ، وتحدثت أيضًا في الأمم المتحدة ، واليونسكو ، وقمة أوباما ، و Google ، و Yahoo !، و Oslo Freedom Forum ، و WIRED ، و Trust Women ، و The Arab Institute in Paris ، ومركز الدراسات الدولية والاستراتيجية في واشنطن العاصمة ، روزفلت هاوس في نيويورك ، مبادرة كلينتون العالمية ، Women in the World ، مجلس دالاس للشؤون العالمية ، وغيرها الكثير.

تم اختيار كلمتها في منتدى الحرية في أوسلو من بين 75 خطابًا بارزًا عبر التاريخ ، نُشرت في كتاب Speeches of Note by Shaun Usher.

مدوّنة ومساهمة منتظمة في وسائل الإعلام الدولية ، كتبت منال لصحيفة نيويورك تايمز وواشنطن بوست والحياة وغيرها الكثير. تعد مذكراتها الأكثر مبيعًا في أمازون "الجرأة على القيادة: صحوة امرأة سعودية" قصة حميمة عن حياتها التي نشأت في واحدة من أكثر المجتمعات ذكورية في العالم. تم التصويت عليه من قبل GoodReads Readers Choice Award كأحد أفضل عشر مذكرات لعام 2017 وأدرج في المرتبة الأولى في كتاب الصيف الذي قرأته مجلة أوبرا.

يتحدث الشريف لإلهام التغيير وتمكينه وقيادته.

تعتبر قيادة المرأة للسيارة في السعودية ممنوع وتسجن من تتجرأ على الإقدام على هذا الفعل . ( يشار إلى انه لا يوجد نص قانوني صريح يجظر قيادة النساء للسيارات في السعودية, لكن السلطات السعودية رفضت منح رخص قيادة للنساء، ما يعني عمليا منعهن من القيادة.).

وقامت بعدهذا بقيادة حملة لكسر الحظر الذي يقضي بمنع قيادة النساء للسيارات تحت إسم ( حملة نساء يردن قيادة السيارة ), وقد حظيت الحملة بتأييد الكثير من النساء المرموقات في العالم ومن بينهن هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية.

وعلى إثر هذا قادت عشرات من النساء سياراتهن في مناطق مختلفة من السعودية متحديات الحظر على قيادتهن للسيارة في 17 يونيو 2011.

منال بن سعود بن عباد الشريف من مواليد ( 25 أبريل 1979) السعودية، تعمل كمستشارة في أمن المعلومات، في أرامكو السعودية منذ 2002 وحتى الآن.

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أبريل 21، 2021 في تصنيف تعليم بواسطة حسين
1 إجابة
مرحبًا بك إلى المعتمد الثقافي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...